المغرب يتفوق على جنوب أفريقيا كأكبر منتج للسيارات بالقارة الإفريقية

هيئة التحرير29 يوليو 2024آخر تحديث :
المغرب يتفوق على جنوب أفريقيا كأكبر منتج للسيارات بالقارة الإفريقية

24 ساعة-متابعة

يستعد المغرب لأن يصبح أكبر منتج للسيارات في أفريقيا، ليتخلص من جنوب أفريقيا.  التي ظلت لفترة طويلة زعيمة القارة بلا منازع. ويعود هذا الإنجاز الكبير إلى الاستثمارات المستمرة في صناعة السيارات المغربية، مع التركيز بشكل خاص على مشاريع السيارات الكهربائية.  وفقا لدراسة حديثة أجرتها شركة BMI-Fitch Solutions.

مبيعات المركبات تتجاوز 161 ألف وحدة بالمغرب خلال 2023

وبحسب ما أوردته صحيفة”أتالايار” الإسبانية،  تتوقع الدراسة أن يصل إنتاج المركبات في المغرب إلى حوالي 614 ألف وحدة هذه السنة، بينما سينخفض في جنوب إفريقيا إلى 591 ألف وحدة. ويسلط هذا الاتجاه الضوء على النمو المستدام لصناعة السيارات المغربية.  مدفوعا بقربها من الاتحاد الأوروبي، والاتفاقيات التجارية القائمة والبنية التحتية اللوجستية الفعالة. وبالإضافة إلى ذلك، تستفيد الصناعة المغربية من اهتمام مصنعي المعدات الصينيين.  الذين يسعون إلى الحفاظ على وصولهم إلى السوق الأوروبية.

ومن ناحية أخرى، تواجه جنوب أفريقيا تحديات كبيرة تعرقل إنتاجها. وتشمل هذه القضايا اللوجستية وزيادة واردات المركبات والمخاطر السياسية. ومع توقع استعادة إنتاج المركبات في جنوب إفريقيا مكانته الرائدة بحلول عام 2025، تشير دراسة شركة Fitch Solutions إلى أن البلاد ستستمر في مواجهة ضغوط طويلة المدى من هذه القضايا، فضلاً عن الانبعاثات والتحديات المتعلقة بالانتقال إلى الكهرباء.

تبدو التوقعات طويلة المدى للمغرب أكثر أمانًا، حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط النمو السنوي في إنتاج المركبات 6.8% حتى عام 2033، وهو ما قد يصل بالإنتاج السنوي إلى 1.09 مليون وحدة. ومع ذلك، فإن هذا النمو لا يخلو من المخاطر. تعتمد صناعة السيارات المغربية بشكل كبير على سوق الاتحاد الأوروبي، مما قد يشكل نقطة ضعف. وعلى الرغم من ذلك، اتخذ المغرب خطوات لتنويع أسواقه، بما في ذلك توسيع التجارة في أفريقيا من خلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، فضلا عن اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشرق الأوسط.

المغرب يحتضن مصنعا للبطاريات قادر على تشغيل نصف مليون سيارة سنويا

وفي المقابل، تواجه جنوب أفريقيا بيئة تشغيل أقل ملاءمة، وتتميز بالتحديات المتعلقة بالانبعاثات والعمالة والتجارة والنقل. على الرغم من التفاؤل المتجدد لصناعة السيارات في جنوب أفريقيا في ظل “حكومة الوحدة الوطنية”، فإن سوء إدارة الموانئ والمنافسة المتزايدة من شركات تصنيع المعدات الصينية والهندية، على الصعيدين المحلي والدولي، تفرض مشاكل خطيرة على إنتاج المركبات المحلية.

وتتوقع شركة “فيتش سوليوشنز” أن يرتفع إنتاج المركبات في جنوب إفريقيا بمعدل سنوي متوسط يبلغ 0.9% فقط بين عامي 2024 و2033، ليصل إلى حجم سنوي يبلغ 687 ألف وحدة. سيتم تعزيز الحواجز أمام الاستثمار في جنوب أفريقيا من خلال سياسات مثل آلية تعديل حدود الكربون التابعة للاتحاد الأوروبي (CBAM)، وذلك بسبب اعتماد البلاد على الفحم للحصول على الطاقة وموقعها الجغرافي، مما يزيد من انبعاثات النقل للصادرات إلى أوروبا ويبطئ التحول إلى الفحم. كهربة.

يسلط هذا التغيير في القيادة في إنتاج السيارات في أفريقيا الضوء على الحاجة إلى التكيف مع السوق العالمية المتغيرة باستمرار، حيث تلعب عوامل مثل الاستدامة والخدمات اللوجستية والعلاقات التجارية دورًا متزايد الأهمية.

 







الاخبار العاجلة