المغرب يتصدر منطقة المغرب العربي في مؤشر التحول الطاقوي الجديد

هيئة التحرير26 يونيو 2024آخر تحديث :
المغرب يتصدر منطقة المغرب العربي في مؤشر التحول الطاقوي الجديد

24 ساعة-متابعة

احتل المغرب المركز 65 من بين 120 دولة في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول تعزيز التحول الفعال للطاقة 2024، حيث قفز مركزا واحدا، متصدرا دول المغرب العربي، وتمكن من احتلال المركز الثاني في أفريقيا.

مع حصولها على درجة 54.9 في مؤشر تحول الطاقة (ETI)، ودرجة أداء النظام 60.5، ودرجة الاستعداد للتحول 46.5.  تظل المملكة في مرتبة جيدة نسبيًا مقارنة بدول من نفس المنطقة، والتي تواجه تحديات مماثلة.  حيث تحتل المرتبة الخامسة في العالم. الوطن العربي، والثانية في أفريقيا خلف موريشيوس.

ويقدم تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي نظرة شاملة سنوية للأداء والتحديات.  التي تواجهها البلدان في رحلتها نحو التحول إلى نظام طاقة أكثر استدامة وكفاءة، ويغطي التقرير استعداد 120 دولة للانتقال إلى مصادر أنظف للطاقة.

يقيس (ETI) النتائج المتعلقة بأمن الطاقة والوصول إليها والاستدامة البيئية، ويقيم البيئة السياسية والتنظيمية للبلدان لتحديد مدى استعداد الدولة التي تراقب اللوائح والاستثمارات ورأس المال البشري والابتكار فيما يتعلق بالطاقة المستدامة.

وسلط التقرير الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهها المغرب، والقيود المالية، ومحدودية الوصول إلى الطاقة.  وقضايا المساواة. ومع ذلك، وفقا للتقرير، حققت المملكة خطوات واسعة في مجال الطاقة المتجددة، وخاصة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوصى التقرير بتعزيز أطر السياسات لدعم اعتماد الطاقة المتجددة، وزيادة الاستثمارات في تكنولوجيات.  الطاقة النظيفة والبنية التحتية، والانخراط في التحول من خلال الابتكار.

على الصعيد العالمي، تهيمن دول أوروبا الغربية على المراكز العشرة الأولى، حيث تمكنت بعض دول أوروبا الشرقية من احتلال مرتبة جيدة نسبيًا.  وعلى نحو غير متوقع، احتلت الصين والبرازيل المراكز العشرين الأولى.  في حين احتلت مناطق مثل أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والعالم العربي المراتب الأدنى. الربعية، وتواجه تحديات كبيرة في الاستعداد للانتقال.





الاخبار العاجلة