المغرب سجل مكاسب مهمة من تحويلات المهاجرين إلى البلاد وصلت إلى مستوى قياسي

هيئة التحرير30 يونيو 2024آخر تحديث :
المغرب سجل مكاسب مهمة من تحويلات المهاجرين إلى البلاد وصلت إلى مستوى قياسي

24 ساعة ـ متابعة

أفاد البنك الدولي في أحدث عدد من تقرير “موجز الهجرة والتنمية”، أن المغرب سجل مكاسب مهمة تحويلات المهاجرين إلى البلاد.  حيث وصلت إلى مستوى قياسي آخر مرتفع، مما يؤكد تأثير زلزال شتنبر 2023 على التحويلات المالية.

وقال التقرير إن التحويلات المالية إلى المغرب ارتفعت بنسبة 5.2% إلى 11.8 مليار دولار في عام 2023، وأضافا “لا تزال البلاد ثاني أكبر متلق للتحويلات في المنطقة، بعد مصر”.

وواصل “لقد تجاوزت تدفقات التحويلات المالية إلى البلاد باستمرار تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.  وكانت جزءًا حيويًا من الاقتصاد المغربي، حيث تمثل 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد”.

وأكد أن وتيرة تحويلات المغاربة بالخارج ظلت قوية طوال سنة 2023، خاصة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في سبتمبر الماضي.

ويتماشى ذلك مع نتائج الدراسات التي توضح الطبيعة المعاكسة للدورة الاقتصادية لتدفقات التحويلات، والتي تميل إلى الزيادة في أعقاب الكوارث الطبيعية في بلدان المهاجرين الأصلية.

وبخصوص توقعات التحويلات، قال التقرير “سوف تتأثر آفاق التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  بالوضع الصعب الذي تواجهه البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، مثل مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس”.

وبخصوص منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكد التقرير أنه في 2023 انخفضت التحويلات المالية بنسبة 15% إلى 55 مليار دولار. ، مقابل تراجع بـ3.2% في 2022، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الانخفاض الحاد الذي شهدته التدفقات إلى مصر.

 

 







الاخبار العاجلة