الماء الصالح للشرب.. بلاغ هام للمغاربة

هيئة التحرير16 يونيو 2024آخر تحديث :
الماء الصالح للشرب.. بلاغ هام للمغاربة

الماء الصالح للشرب.. بلاغ هام للمغاربة في التفاصيل،

دعا المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) المواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء خلال عيد الأضحى، وذلك نظراً لارتفاع درجات الحرارة وتزايد الطلب على الماء خلال هذه الفترة.

وأوضح المكتب في بلاغ له، أن الطلب على الماء الشروب يزداد بشكل ملحوظ خلال عيد الأضحى، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وتزامن العيد مع موجة الحر التي تشهدها المملكة.

وأشار المكتب إلى أن الظروف الحالية، التي تتميز بانخفاض حاد في الموارد المائية بسبب ضعف التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف، تفرض على الجميع العمل على ترشيد استهلاك الماء والحفاظ على هذه المادة الحيوية.

وأكد المكتب أن تراجع حقينة السدود وانخفاض مستوى الفرشات المائية بالمملكة يفرض تعبئة جماعية من أجل ترشيد استعمال الماء الشروب.

ودعا المكتب المواطنين إلى اتباع بعض الإجراءات لترشيد استهلاك الماء، مثل:

  • استخدام الدش بدلاً من حمام الماء.
  • إغلاق صنبور الماء عند غسل الأسنان أو حلق اللحية.
  • إصلاح أي تسريبات في المنزل.
  • استخدام الأجهزة الموفرة للماء.
  • ريّ الحدائق في الصباح الباكر أو في المساء.

كما أشار المكتب إلى أنه “ومن أجل تفادي اختناق شبكات التطهير السائل بالنفايات الصلبة الناتجة عن عملية ذبح وتنظيف الأضاحي على صعيد المراكز، التي يسهر فيها المكتب على تدبير خدمة التطهير السائل، فقد عمل المكتب على اقتناء وتوزيع الأكياس البلاستيكية المخصصة لجمع نفايات عيد الأضحى على المشتركين، لتشجيعهم على جمع المخلفات وتفادي رميها في شبكات التطهير”.

وذكر المكتب بأن فرقه تبقى رهن إشارة المواطنين، وهي “تعمل جاهدة من أجل تأمين التزويد بالماء الشروب وخدمة التطهير السائل في أحسن الظروف”.

الاخبار العاجلة