العدوان الإسرائيلي يسبب مقتل 701 لبنانيا في 4 أيام

هيئة التحريرمنذ 4 ساعاتآخر تحديث :
العدوان الإسرائيلي يسبب مقتل 701 لبنانيا في 4 أيام

قتل 701 شخصا، وجرح 2173 آخرين، منذ الاثنين وحتى الخميس، في العدوان الإسرائيلي على لبنان، ما يرفع إجمالي الحصيلة منذ بدء المواجهات بين تل أبيب و”حزب الله” في أكتوبر الماضي إلى 1540 قتيلا و5 آلاف و410 مصابين.

ووفق مراسلة الأناضول، قتل 558 شخصا وأصيب 1835 آخرين، الإثنين والثلاثاء لوحدهما، فيما قتل 51 شخصا وأصيب 223 آخرين، الأربعاء، وذلك استنادا لبيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وأمس الخميس، قتل 92 شخصا وجرح 153 آخرين، وفق المصدر نفسه.

وإجمالا، قتل في لبنان منذ الإثنين حتى الخميس، 701 شخصا بينهم أطفال ونساء بالإضافة إلى 2173 جريحا.

وبجانب القتلى والجرحى تسبب العدوان الإسرائيلي حتى الخميس بنزوح 77 ألفا و100 شخص، وفق تقرير صادر عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث بالحكومة اللبنانية.

وبحسب التقرير، سجل الأمن العام خلال اليومين الأخيرين عبور 15 ألفا و600 مواطن سوري، و16 ألفا و130 مواطنا لبنانيا إلى الأراضي السورية.

ومنذ الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق “حزب الله” مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومقر “الموساد” بتل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

ويعود هذا التعتيم إلى أن ما يحدث في جبهة لبنان يعد سابقة منذ نكبة 1948، لأنه يضرب العقيدة الأمنية الإسرائيلية القائمة على مبدأ “نقل المعركة إلى أرض العدو”، بينما وصلت الضربات إلى معظم أنحاء إسرائيل، بما فيها تل أبيب.

ومنذ 8 أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

الاخبار العاجلة