العاصمة الجزائر تتواجد ضمن أسوأ المدن في العالم للعيش سنة 2024

هيئة التحرير27 يونيو 2024آخر تحديث :
العاصمة الجزائر تتواجد ضمن أسوأ المدن في العالم للعيش سنة 2024

للعام الرابع على التوالي، وضع مؤشر ملاءمة العيش العالمي لسنة 2024، الصادر عن وحدة الدراسات والاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة “إيكونوميست” البريطانية، العاصمة الجزائر ضمن أسوأ المدن للعيش برسم العام الحالي، إثر حلولها في المركز 171 ضمن قائمة شملت 173 حاضرة عبر العالم.

وحصلت عاصمة بلد المليون ونصف المليون شهيد على 42,2 نقطة من قبل المؤشر الذي يعتمد على مجموعة من المؤشرات الفرعية في وضع تصنيفه، على غرار مؤشر الاستقرار الذي حصلت فيه الجزائر على 25 نقطة، ومؤشر الرعاية الصحية الذي نالت فيه 37,5 نقطة، ومؤشري التعليم والبنيات التحتية اللذين حصلت فيهما على 58,3 و30,4 نقطة تواليا.

وبذلك، دخلت الجزائر العاصمة قائمة أسوأ عشر مدن في العالم إلى جانب كل من العاصمة الفنزويلية كاراكاس، وهاراري، عاصمة زيمبابوي، والعاصمة البنغالية دكا، ومدينة طرابلس الليبية، والعاصمة السورية دمشق التي حلت في المركز 173 الأخير.

وسبق لعاصمة الجارة الشرقية أن حصلت على المركز ذاته برسم مؤشر العام 2023، فيما كانت قد تبوأت المرتبة 169 عالميا ضمن تقييم 2022 والمركز 136 برسم مؤشر سنة 2021، حيث ظلت في كل هذه المؤشرات السنوية ضمن القائمة سالفة الذكر.

عالميا، احتفظت العاصمة النمساوية فيينا بالصدارة، إثر حصولها على تقييم إجمالي بلغ 98,4 نقطة، و100 نقطة كاملة في كل من مؤشرات الاستقلال والرعاية الصحية والتعليم والبنيات التحتية، متبوعة بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، ومدينة زيوريخ في سويسرا، اللتين جاءتا في المركزين الثاني والثالث، ضمن قائمة أفضل 10 مدن عالمية ملائمة للعيش برسم العام الجاري، التي ضمت كذلك كلا من مدينة سيدني الأسترالية وأوساكا اليابانية ثم فانكوفر الكندية.

وتحسن تصنيف مجموعة من المدن العالمية مقارنة بتصنيف العام الماضي، على غرار العاصمة الكويتية التي تقدمت بأربعة مراكز، ثم هونغ كونغ التي تقدمت بـ11 مركزا، إضافة إلى عواصم كل من بلغاريا وصربيا والصين ومدينتي أتالانتا وبيتسبرغ الأمريكيتين.

الاخبار العاجلة