الدرهم انخفض أمام الدولار بنسبة 0,62 في المائة من 05 إلى 09 غشت الجاري

هيئة التحرير16 أغسطس 2024آخر تحديث :
الدرهم انخفض أمام الدولار بنسبة 0,62 في المائة من 05 إلى 09 غشت الجاري

24ساعة-متابعة

أفاد (مركز التجاري للأبحاث) بأن زوج العملات الدولار/الدرهم انخفض بنسبة 0,62 في المائة، خلال الأسبوع الممتد من 05 إلى 09 غشت، منتقلا من 9,89 إلى 9,83.

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى التأثير المزدوج للسلة والسوق لفائدة الدرهم، مبرزا أن تأثير السلة بلغ ناقص 0,44 في المائة، في حين بلغ تأثير السوق ناقص 0,18 في المائة ارتباطا بانفراج فوارق السيولة في سوق الصرف.

وأورد المصدر ذاته أن فوارق سيولة الدرهم انفرجت بمقدار ناقص 17,9 نقطة أساس إلى ناقص 0,60 في المائة. وظل الدرهم مدعوما بالتحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج فضلا عن الأداء الجيد للمداخيل السياحية خلال هذا الموسم الصيفي.

من جهة أخرى، ذكر المركز بأن التقرير الأخير حول التضخم بالولايات المتحدة الأمريكية يدعم خفض أسعار الفائدة الرئيسية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على نحو أسرع من المتوقع.

وفي هذا الصدد، فإن تباين السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي من شأنه أن يتراجع، معززا بذلك الدولار، غير أن الأسس الأمريكية “المقلقة” قد تؤدي إلى تراجع الدولار على المدى القصير.

وفي هذه الظروف، أوصى المحللون المستوردين بتعزيز مستوى تغطية عملياتهم بغاية تقليص تأثير التقلب المرتقب للعملات الأجنبية على هوامشهم.







الاخبار العاجلة