التنسيق النقابي بالصحة يكشف عن خطوات لتنفيذ بنود الاتفاق مع الحكومة

هيئة التحرير26 يوليو 2024آخر تحديث :
التنسيق النقابي بالصحة يكشف عن خطوات لتنفيذ بنود الاتفاق مع الحكومة

الرباط-عماد مجدوبي

كشف التنسيق النقابي في قطاع الصحة، أنه في إطار تنزيل ما تم الالتزام به من مطالب في الاتفاق القطاعي الموقع بين وزير الصحة المفوض من طرف رئيس الحكومة والتنسيق النقابي الوطني الذي يضم النقابات الموقعة على الاتفاق، انعقد أمس الخميس 25 يوليوز 2024 بمقر وزارة الصحة اجتماعين للجنتين منبثقتين عن الاتفاق القطاعي الموقع ترأسه مدير الموارد البشرية ومساعديه وحضره ممثلو النقابات الستة المكونة للتنسيق النقابي الوطني.

وقد خصص الاجتماع الأول، وفق بلاغ التنسيق توصلت به جريدة ”24 ساعة”، للجنة التقنية المكلفة بتخويل سنوات اعتبارية لبعض فئات الممرضين وتقنيي الصحة. وبعد الاتفاق على منهجية عمل واشتغال اللجنة، تمت مناقشة كل جوانب الموضوع وخاصة جرد وتحديد المتضررين المعنيين الذين خلّفهم تطبيق مرسوم هيئة الممرضين وتقنيي الصحة لسنة 2017 وتعديله سنة 2022، والتأكيد على أن الهدف من عمل اللجنة بعد موافقة الحكومة على تخويل سنوات اعتبارية هو إنصاف المتضررين وتحديدهم بدقة من أجل عدم خلق ضحايا جدد.

تطرق الحاضرون وأكدواعلى ضرورة ترقية وإنصاف الممرضين المساعدين، ومناقشة تفاصيلها في نفس اللجنة.وبعد نقاش مستفيض اتفق الجميع على عقد اجتماع ثاني للجنة من أجل طرح أصناف المتضررين وأعدادهم والسيناريوهات المقترحة وأثرها المالي .

أما الاجتماع الثاني خصص للجنة التقنية المكلفة بتحسين شروط الترقية لمهنيي الصحة. وبعد الاتفاق على منهجية عمل واشتغال اللجنة، تمت مناقشة مختلف آليات وطرق ومساطر الترقية ، من تقليص عدد السنوات لاجتياز المباراة، وتخفيض الشرط النظامي 10 سنوات وسنوات التسقيف، والرفع من الكوطا ، وحذف الشفوي ، والتكوين كآلية، واعتماد الشهادات، وإعادة النظر في ارتباط الترقية بنظام التقييم الحالي، وآليات أخرى مبتكرة… يضيف بلاغ التنسيق.

ومن المنتظر أن تشهد الأيام المقبلة عقد اجتماعات أخرى للجنتين، وذلك يوم الأربعاء 31 يوليوز 2024.







الاخبار العاجلة