التأشيرة في قفص الاتهام.. أخبار متضاربة حول وفاة ستيني بالقنصلية الإسبانية بتطوان

هيئة التحرير29 مايو 2024آخر تحديث :
التأشيرة في قفص الاتهام.. أخبار متضاربة حول وفاة ستيني بالقنصلية الإسبانية بتطوان

أخبارنا المغربية – عبد المومن حاج علي 

تضاربت الأخبار حول حادثة وفاة شخص كان متواجدا بالقنصلية الإسبانية بمدينة تطوان، بغرض الحصول على تأشيرة “شنغن”، لدخول الأراضي الإيبيرية.

وقالت تقارير إعلامية إن شخصا ستينيا لقي مصرعه، صباح اليوم الأربعاء، جراء سكتة قلبية باغتته داخل القنصلية الإسبانية بمدينة تطوان، مشيرة إلى أن الأمر مرتبط برفض الأخيرة منحه تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية.

ونفت تقارير أخرى وفاة الرجل البالغ من العمر 63 سنة، داخل القنصلية الإسبانية بتطوان، مؤكدة بأنه انهار بداخلها على إثر إصابته بسكتة قلبية، استوجبت نقله للمستشفى على متن سيارة إسعاف لفظ أنفاسه الأخيرة بها.

وأضافت أن موظفي القنصلية قاموا مباشرة بعد سقوط الرجل بإعلام السلطات الأمنية ومصالح الوقاية المدنية، التي عملت على نقله عبر سيارة إسعاف نحو مستشفى سانية الرمل من أجل إسعافه، غير أنه توفي بداخلها.

وتعرضت القنصلية الإسبانية بتطوان قبل أسبوعين، لموجة انتقادات غاضبة من طرف المئات من المواطنين الذين تم رفض طلباتهم للحصول على التأشيرة، لأسباب غير مفهومة.

وفي هذا الصدد؛ أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تطوان، أن قنصلية تطوان رفضت في الشهور الأخيرة المئات من الطلبات، بالرغم من أن أغلب أصحاب هذه الطلبات سبق لهم الحصول على التأشيرة، وقدموا ملفات تستجيب لجميع الشروط.

ونظم فرع الجمعية الحقوقية وقفات احتجاجية عديدة أمام القنصيلة إنطلاقا من بداية ماي الجاري، كما يستعد لتنظيم وقفات أخرى في الأيام القليلة المقبلة.

واعتبر أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الانسان، أن الحصول على التأشيرة هو حق من حقوق الانسان من أجل السفر، ولا يُوجد مبرر لرفض الطلبات التي تتوفر على كافة الشروط المطلوبة.

الاخبار العاجلة