البنك الإفريقي للتنمية يرصد أزيد من 22 مليون دولار لدعم القطاع الفلاحي

هيئة التحرير23 مايو 2024آخر تحديث :
البنك الإفريقي للتنمية يرصد أزيد من 22 مليون دولار لدعم القطاع الفلاحي

أعلنت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، مؤخرا، عن منحة لدعم الميزانية تفوق 22 مليون دولار، لمساعدة مالاوي على تعزيز إنتاجيتها الفلاحية وقدرتها على التكيف مع تغير المناخ.

وأفاد صندوق التنمية الإفريقي، وهو شباك قروض البنك الإفريقي للتنمية بمعدلات توافقية، بأن “الهدف من منحة الدعم هو تمكين مالاوي من تنفيذ برنامج وطني لإصلاح القطاع الفلاحي وزيادة جهود مكافحة تغير المناخ”.

وتأتي هذه المساعدة في الوقت الذي تكافح فيه مالاوي الجفاف الشديد والفيضانات المدمرة الناجمة عن ظاهرة النينيو المناخية، التي أدت إلى تدمير المحاصيل وأغرقت السكان في حالة غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي.

وأوضح صندوق التنمية الإفريقي، في بلاغ له، أنه تمت بلورة برنامجه للإنتاجية والتسويق الفلاحي بهدف تحفيز النمو الاقتصادي وضمان الأمن الغذائي في هذا البلد المعزول في الجنوب الإفريقي.

وأضاف أن هذا الأمر “سيؤدي إلى تحسين الكفاءة والشفافية والمسؤولية في الإنفاق بالقطاع الفلاحي”، مشيرا إلى أن الاعتمادات ستعزز أيضا الوعي بالكوارث وتدابير القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

وحسب ماكميلان أنيانوو، المسؤول بالبنك الإفريقي للتنمية في مالاوي، فإن عملية دعم الميزانية هذه تأتي في الوقت المناسب، حيث تواجه البلاد تحديات ماكرو-اقتصادية غير مسبوقة.

وقال إن “الإصلاحات المستهدفة تشمل تحسين أنظمة إدارة المالية العامة، خاصة في ما يتعلق بعقود القطاع الفلاحي”.

ودعا الحكومة إلى ضمان التنفيذ الفعال للبرنامج للمساعدة على التغلب على بعض الإكراهات الرئيسية التي تقف أمام التسويق وزيادة الإنتاجية الفلاحية.

الاخبار العاجلة