استهلاك الرجال للحوم يتزايد مع ارتفاع المساواة بين الجنسين

هيئة التحرير28 يونيو 2024آخر تحديث :
استهلاك الرجال للحوم يتزايد مع ارتفاع المساواة بين الجنسين

الرجال يأكلون اللحوم في الغالب أكثر من النساء. ولكن وفقا لدراسة جديدة، هذا التوجه غير شائع في جميع الدول في أنحاء العالم.

وعلى عكس الافتراضات الشائعة في الكثير من الدول، لا يوجد اختلاف جوهري بين الجنسين عندما يتعلق الأمر باستهلاك اللحوم، وفقا لدراسة جديدة تم نشرها في دورية “ساينتفيك ريبورتس”.

وبدلا من ذلك، يبدو أنه كلما تزايد تطور الدولة والمساواة بين الرجال والنساء في هذه الدولة، زادت الاختلافات بشأن استهلاك اللحوم.

وكتب باحثون بقيادة كريستوفرو هوبوود من جامعة زيورخ أنه غالبا ما يتم افتراض العكس، وهو أن الاختلافات بين الجنسين تتراجع مع زيادة المساواة.

مع ذلك، أظهر مزيد من البحوث العكس، وهو أن الاختلافات بين الجنسين تتزايد بالفعل.

ويقدم هوبوود وزملاؤه تفسيرا لذلك، هو أن “الأشخاص في الدول التي بها مساواة أكبر بين الجنسين لديهم فرص أكبر لتناول ما يرغبون فيه؛ لأن هناك قدرة مالية أكبر وهناك ضغطا أقل بسبب أدوار الجنسين”.

على سبيل المثال، يمكن لزوجين أن يفضلا أحيانا أصنافا مختلفة عندما يتناولان الطعام سويا؛ إذ إن المال متوفر لتحقيق تلك الرغبات، كما أن هناك خيارات نباتية كافية ومقبولة اجتماعيا.

ونظرا لأن اللحم مرتفع التكلفة نسبيا، يميل الأشخاص في الدول الأكثر فقرا إلى تناول كمية أقل منه نتيجة الاضطرار لذلك، حسبما بقول هوبوود.

ومع ذلك، إذا كان في استطاعة الأشخاص تحمل تكلفة اللحوم ولديهم حرية الاختيار، فإن الرجال بصورة أساسية هم من سوف يختارون تناول اللحم أو النقانق أو الدجاج.

وأوضح هوبوود أن “النساء في الدول الأغنى، التي تتمتع بمساواة أكبر بين الجنسين، ربما يتناولن قدرا من اللحوم أقل مما يتوقعه المرء بسبب التأثير العام لثراء تلك الدول والمساواة بين الجنسين”.

وفي الوقت نفسه، فإن” المستويات الأعلى للمساواة بين الجنسين والتطور قد يعطيان النساء حرية أكبر لاختيار تناول لحوم أقل من المعتاد، وربما يتيحان للرجال أيضا فرصة شراء اللحوم وتناولها بصورة أكثر من المعتاد”.

وقام الباحثون من أجل إتمام دراستهم باستطلاع آراء أكثر من 20 ألف شخص من 23 دولة عبر شبكة الإنترنت بشأن عدد المرات التي يتناولون فيها اللحوم. وشمل الاستطلاع مشاركين من أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا .

وجاءت النتائج مذهلة؛ ففي الهند والصين وإندونيسيا، كانت هناك اختلافات قليلة في استهلاك اللحوم بين الرجال والنساء. وتم تسجيل أكبر اختلافات بين الدول التي شملها الاستطلاع في ألمانيا. مع ذلك، اعترف الباحثون أنفسهم بأن 23 دولة تعد “رقما متواضعا”.

ولم يسأل الباحثون في دراستهم عن أسباب استهلاك اللحوم بالتحديد. مع ذلك، فهم يفسرون أنه في الكثير من الثقافات يعتبر استهلاك اللحوم مرتبطا بالرجولة والفحولة.

وفي بعض الأماكن، يُنظر للرجال الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا على أنهم أقل جاذبية من الرجال الذين يأكلون كل شيء. ولذلك، فإن عدد مرات تناول الرجال للحوم يعتمد أيضا على الأعراف الثقافية.

الاخبار العاجلة