استقرار منحة الرجاء والوداد..وملياري درهم لدعم الرياضة التنافسية بالبيضاء

هيئة التحرير20 يونيو 2024آخر تحديث :
استقرار منحة الرجاء والوداد..وملياري درهم لدعم الرياضة التنافسية بالبيضاء

وقعت جماعة الدار البيضاء، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجامعات الملكية المغربية المختصة، اتفاقية شراكة تهدف إلى دعم وتنمية وتطوير الرياضة التنافسية في المدينة خلال الفترة من سنة 2023 إلى غاية سنة 2027، قابلة للتجديد.

وكشفت لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والتنمية البشرية، في اجتماع انعقد بحر الأسبوع المنصرم، الحفاظ على قيمة المنحة السنوية، المخصصة لدعم أندية الرياضية بالدار البيضاء الوداد والرجاء، في 10 مليون درهم (1 مليار سنتيم) مناصفة بينهما، بينما رفعت من منحة دعم الرياضة التنافسية إلى 20 مليون درهم سنة 2025.

وخصصت جماعة الدار البيضاء ووزارة الرياضة بشراكة مع 27 جامعة رياضية، ميزانية سنوية متدرجة لدعم الرياضة التنافسية، تبدأ من 13 مليون درهم لسنة 2023، وتصل 15 مليون درهم سنة 2024، ترتفع إلى 20 مليون درهم سنويا ابتداء من سنة 2025.

وتهدف الاتفاقية التي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها، إلى الارتقاء بالرياضة التنافسية في الدار البيضاء، “باعتبارها أحد أهم روافد التنمية الاجتماعية والثقافية، ورافعة أساسية لاكتشاف المواهب وتطويرها وتحقيق الإنجازات على المستويات الوطنية والدولية”.

وتلزم الاتفاقية، الأطراف الموقعة عليها، بتقديم التزامات قوية لدعم الرياضة التنافسية في الدار البيضاء، وتشمل هذه الالتزامات الدعم المالي وتأهيل البنية التحتية ودعم التظاهرات الرياضية وبرامج التكوين.بينما تلتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمشاركة في تأهيل البنية التحتية الرياضية الموجهة للرياضة التنافسية في الدار البيضاء.

ووفق الاتفاقية ذاتها، ستدعم جماعة الدار البيضاء كافة التظاهرات الرياضية ذات الأبعاد الوطنية والعربية والقارية والدولية التي تنظمها مختلف الجامعات الشريكة في المدينة. بينما ستخصص جماعة العاصمة الاقتصادية، الدعم لبرامج التكوين القاعدي الموجهة للفئات الصغرى في إطار برامج التكوين الرياضي المعتمدة من طرف العصب الجهوية.

وأشارت الاتفاقية إلى تشكيل لجنة متابعة تضم ممثلين عن مختلف الأطراف الموقعة لضمان حسن تنفيذ الاتفاقية والسهر على تحقيق أهدافها.

واعتبر الموقعون، هذه الاتفاقية خطوة هامة نحو تعزيز مكانة الدار البيضاء كمركز إشعاع رياضي على الصعيدين الوطني والقاري.  معتبرين أن نجاح هذه الاتفاقية يتطلب مشاركة جميع الفاعلين المعنيين، من أندية رياضية ومدربين وحكام ولاعبين وجمهور، لضمان تحقيق الأهداف المرجوة والارتقاء بالرياضة التنافسية في الدار البيضاء إلى أعلى المستويات.

الاخبار العاجلة