“اتصالات المغرب” تتصدر تصنيفات المحمول

هيئة التحرير28 يونيو 2024آخر تحديث :
“اتصالات المغرب” تتصدر تصنيفات المحمول

بوأت معطيات واردة في تقرير جديد لـ”أوبن سينيال” OPENSIGNAL، المزود العالمي الرائد للرؤى المستقلة حول تجربة الشبكة وأداء السوق، مجموعة “اتصالات المغرب” الريادة في مجموعة من التصنيفات، إذ تصدرت فاعلي الاتصالات في ما يتعلق بتجربة المحمول، تحديدا الفيديو والفيديو المباشر (الفيديو الذي يتم تحميله في الوقت الفعلي)، والألعاب الإلكترونية، وسرعات التحميل والحفظ Download & Upload، فيما حازت المرتبة الأولى في “تجربة المستخدم”، من حيث سرعة الصبيب وكذلك التغطية؛ كما قدمت أفضل أداء على مستوى ثبات الاتصال.

وفي تفاصيل التقرير الجديد رسخت “اتصالات المغرب” مكانتها على رأس تصنيف “أوبن سينيال” من حيث تجربة الهاتف المحمول في المملكة المغربية، مؤكدة أداءها القوي بفوزها بجميع الجوائز الخمس لتجربة المستخدمين العامة، التي تقاس عبر جميع أجيال تجربة الهاتف المحمول معا؛ فيما تصدرت المجموعة تجربة الفيديو، وتجربة الفيديو المباشر، وكذا تجربة الألعاب، وفئتي السرعة من تجربة سرعة التنزيل وتجربة سرعة التحميل.

وتمكن الفاعل الأول في قطاع الاتصالات بالمغرب من الهيمنة على تجربة التغطيةexpérience de couverture بحصوله على 9.1 نقطة على مقياس 10 نقاط، متفوقا بفارق بسيط على شركة الاتصالات المنافسة “إنوي”؛ علما أن هذه التجربة تقاس بمدى انتشار الشبكات المحمولة في الأماكن التي يعيش فيها الناس ويعملون ويسافرون. فيما حافظت الشركة الأخيرة على موقعها في تصنيف “التوفر”La disponibilité ، بعدما مكنت مستخدميها من قضاء 94.1 في المائة من الوقت متصلين بخدمات النطاق العريض المحمول، بفارق بسيط عن منافستيها “اتصالات المغرب” و”أورنج”، اللتين ظلتا قريبتين من هذا الأداء.

واحتفظت “اتصالات المغرب”، وفق نتائج التقرير ذاته، بصدارتها لتصنيف “الجودة المتسقة”expérience cohérente، بعد تسجيلها رصيدا بـ 57.4 في المائة، متبوعة بمنافستها “أورانج” في المرتبة الثانية، بينما حلت “إنوي” في المرتبة الأخيرة برصيد 31.4 في المائة، ما يشير إلى مواصلة زبائن الفاعل الرئيسي في قطاع الاتصالات تطلعاتهم نحو الاختبارات التي تفي بالحد الأدنى من المتطلبات لدعم التطبيقات المحمولة الشائعة والمستخدمة بكثافة، مثل مكالمات الفيديو أو تحميل الصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأظهر تحليل “أوبن سينيال” لتجربة شبكة الهاتف المحمول في المغرب أن شركة “اتصالات المغرب” متقدمة في أغلب التصنيفات، إذ تصدرت سبعا من أصل تسع فئات بشكل مباشر، متفوقة على المنافسين في تجربتي الفيديو والألعاب، وكذلك في تجربة الفيديو المباشر؛ فيما واصلت ريادتها في تجربة سرعتي التحميل والرفع بفوارق كبيرة، بالإضافة إلى تمركزها على رأس التصنيف الخاص بالجودة المستمرة وتجربة التغطية، ومدى التغطية الإجمالية في الأماكن التي يعيش فيها الناس ويعملون ويسافرون، مقابل تصدر المنافسين “إنوي” و”أورانج”، على التوالي، تصنيفي “التوفر” و”توفر أنترنيت الجيل الرابع”.

وأشار المحللون في تقاريرهم إلى خلاصات سابقة أكدت أن المغرب أثبت ريادته في عدة جوانب من تجربة شبكة الهاتف المحمول في إفريقيا، إلا أن مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة مازالوا يقضون بعضا من أعلى النسب من الوقت بدون إشارة، بين الأسواق الإفريقية، إضافة إلى وقت أكبر متصلين بالأجيال الأقدم من الأنترنيت. ويتعلق الأمر بالجيلين الثالث والثاني، منبهين إلى أن الحكومة حددت أخيرا معالم “إستراتيجية المغرب الرقمي 2030″، التي تهدف إلى سد الفجوة الرقمية مع الدول المتقدمة، واستغلال مزايا الثورة الرقمية العالمية، إذ تتضمن هذه الإستراتيجية الانتقالية خططا لإعطاء الأولوية لتوسيع شبكات الهاتف المحمول، والوصول إلى الإنترنت، خاصة في المناطق القروية، مع التركيز على نشر الألياف البصرية، وتبني تكنولوجيا الجيل الخامس على المدى المتوسط.

ورصد التقرير تجربة شبكة الهاتف المحمول لدى المشغلين الثلاثة الرئيسيين لشبكة الهاتف المحمول في المملكة: “اتصالات المغرب” و”أورانج” و”إنوي”، على مدى فترة زمنية امتدت إلى 90 يوما، بدأت في فاتح نونبر 2023 وانتهت في 29 يناير الماضي، في سياق تقييم أدائهم في هذا الشأن.

وحسب المصدر نفسه تمتع مستخدمو شبكة “اتصالات المغرب” بأفضل جودة تجربة أثناء بث الفيديو تحت الطلب، إذ تصدرت المجموعة تجربة الفيديو بنتيجة 54.1 نقطة على مقياس 100 نقطة، متفوقة بثلاث نقاط على “إنوي”، بينما حلت “أورنج” في المركز الأخير بنتيجة 38.2 نقطة. وبناءً على هذه النتائج حصل الفاعلان الأول والثاني، على التوالي، على تصنيف “جيد” (48-58) لتجربة الفيديو، بينما حاز الفاعل الأخير تصنيفا “ضعيفا” (أقل من 48).

وتأخذ درجات تجربة الفيديو في الاعتبار البث بمعدل بث متكيف (ABR)، وهي تقنية تتيح لـ”أوبن سينيال” تمثيل تجربة الفيديو الحقيقية للمستخدمين بدقة، بما في ذلك بث الفيديو بجودة تصل إلى 4K.

الاخبار العاجلة