إنجلترا تطلق أول لقاح لعلاج السرطان بعد الجراحة

هيئة التحرير2 يونيو 2024آخر تحديث :
إنجلترا تطلق أول لقاح لعلاج السرطان بعد الجراحة

أعلنت الخدمة الصحية الوطنية في إنجلترا عن إطلاق أول لقاح ضد السرطان في العالم مصمم للاستخدام بعد الجراحة. يعمل هذا اللقاح كعلاج مناعي، يحفز جهاز المناعة لتحديد ومكافحة الخلايا السرطانية، مما يقلل من فرص عودة المرض الخبيث مرة أخرى. وعلى عكس اللقاحات التقليدية التي تهدف إلى الوقاية من الأمراض مثل الإنفلونزا وكورونا، فإن لقاح السرطان يعالج المرضى المصابين بالفعل.

وأوضح إيان فوكس، المدير التنفيذي للأبحاث والابتكار في مركز أبحاث السرطان في إنجلترا، أن اللقاح يعتمد على تكنولوجيا الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA). يقوم اللقاح بتنبيه الجهاز المناعي لاكتشاف السرطان في مراحله الأولى واستهدافه. يحتوي اللقاح على جزء غير ضار من الجرثومة أو الفيروس، مما يمكن الجهاز المناعي من التعرف عليه وإنتاج الأجسام المضادة اللازمة لمكافحته. ينشئ الجهاز المناعي بعد ذلك خلايا ذاكرة “تتذكر” الجرثومة، مما يسمح بإنتاج الأجسام المضادة بسرعة إذا غزت الجرثومة الجسم في المستقبل، مما يمنع الإصابة بالمرض أو يقلل من شدته.

وأشار فوكس إلى أن هذا اللقاح يمكن استخدامه جنباً إلى جنب مع الجراحة، والعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، لمنع عودة السرطان. كما ذكر أن اللقاح قد يكون له آثار جانبية أقل مقارنة بالعلاجات التقليدية الأخرى، مما يوفر خيارًا أكثر أمانًا وفعالية للمرضى.

الاخبار العاجلة