أهكذا نُسوِّق لبلد سيُنظم كأس إفريقيا والمونديال؟

هيئة التحريرمنذ ساعتينآخر تحديث :
أهكذا نُسوِّق لبلد سيُنظم كأس إفريقيا والمونديال؟

كسر رُبّان الوداد الرياضي، رولاني موكوينا، جدل الصمت الذي خيّم على مسؤولي ومدربي أندية الدوري الاحترافي منذ انطلاقة الموسم الكروي الحالي في مباريات حُرموا فيها من “فاكهة” المدرجات بقرارات أوصدت أبواب الملاعب قسرا أمام الجماهير لدواع غير مفهومة.

وانتقد مدرب الوداد، رولاني موكوينا، حرمان الجماهير من حضور العديد من مباريات الدوري الاحترافي، في وقت يستعد المغرب لاستضافة كأس إفريقيا للأمم ومونديال 2030.

وقال موكوينا، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت تعادل الوداد وحسنية أكادير (1-1)، يوم أمس السبت، لحساب الجولة الخامسة من منافسات الدوري الاحترافي، “لقد كانت مباراة صعبة، وزادت صعوبتها في ظل غياب جماهيرنا، ويقلقني كثيرا تأثير الغياب المستمر للجماهير في العديد من المباريات”.

وأكد المدرب الجنوب إفريقي أن منع الجماهير من ولوج الملاعب يخدش صورة المغرب الذي يستعد لاستضافة تظاهرات كروية كبيرة، وصرح بالقول: “لدينا متابعون من إنجلترا، تقريبا 2.4 مليون متابع تقريبا، ولا يفهمون لماذا نخوض بعض مبارياتنا بلا جماهير، خصوصا في مباراة الجولة الأولى ضد المغرب الفاسي”.

وتابع باستغراب “إننا في بلد وصل نصف نهائي كأس العالم واحتل المركز الثالث في الألعاب الأولمبية (في كرة القدم) ودائم الحضور في المسابقات الكبيرى، وسينظم كأسي إفريقيا (2025) والعالم (2030)، ونقدّم هذه الصورة لقرابة 3 ملايين يتابعون الوداد من مختف أنحاء العالم!”.

وشدد المدرب الشاب على أن كرة القدم تفقد حماستها ومتعتها إذا ما غابت الجماهير، موضحا “لويس إنريكي (مدرب باريس سان جيرمان وإسبانا سابقا) يقول إنه عندما تُلعب كرة القدم بلا جماهير فكأنك ترقص مع أحد أقاربك. لذلك، عندما لا يحضر الجمهور تفقد كرة القدم شيئا كبيرا”.

وعبّر موكوينا عن أمله في أن “تعيد السلطات النظر في هذا الأمر (منع الجماهير) لأننا نحتاج إلى أنصارنا، وكرة القدم كذلك”، مشيرا إلى أن الوداد عندما يلعب أمام جماهيره “يكون أقوى، واليوم لم يحضروا، وافتقدناهم كثيرا”.

وأبرز مدرب الفريق البيضاوي أن مستوى الفريق كان جيدا في الشوط الثاني أمام حسنية أكادير، مستدركا “لكن يجب أن نجد الحلول للصعوبات التي نصادفها في بداية المباريات”.

وأقرّ صاحب الـ37 عاما بأن عملا كبيرا ما يزال في انتظاره لبناء فريق قوي، وقال: “كما أقول دائما، لسنا جاهزين بشكل كلي، ولكننا سنكون كذلك مستقبلا”.

وكانت إدارة حسنية أكادير قد استغربت تداول شائعات مطالبتها السلطات المحلية لمدينة برشيد بمنع حضور الجمهور خلال مواجهة الوداد الرياضي.

ونفت إدارة الفريق السوسي، في بيان تكذيبي، ما “تم تداوله نفيا قاطعا”، مؤكدة أن السلطات المحلية لمدينة برشيد “هي المسؤولة الوحيدة عن اتخاذ قرار غياب الجمهور”.

وأربك إغلاق الملاعب الكبرى في المغرب، لتأهليها لاستضافة كأس إفريقيا 2025، العديد من أندية الدوري الاحترافي، التي أضحت مطالبة بالبحث عن ملاعب مؤقتة لاستضافة منافسيها.

وخلال الجولة الخامسة، التي تستكمل مبارياته اليوم الأحد، أجريت مبارتا الحسنية ضد الوداد والنادي المكناس ضد المغرب الفاسي بدون جمهور، ومن المقرر أيضا أن تقام قمة الجولة بين اتحاد طنجة وضيفه الجيش الملكي، مساء اليوم، بلا جماهير بملعب سانية الرمل بتطوان.

الاخبار العاجلة