أمريكا الوسطى.. الهجرة غير الشرعية ترتفع ب3 أضعاف خلال العامين الماضيين

هيئة التحرير18 أبريل 2024آخر تحديث :
أمريكا الوسطى.. الهجرة غير الشرعية ترتفع ب3 أضعاف خلال العامين الماضيين

أفادت المنظمة الدولية للهجرة في المكسيك بأن تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر أمريكا الوسطى تضاعف ثلاث مرات تقريبا، خلال العامين الماضيين.

وقالت ممثلة المنظمة الدولية للهجرة في المكسيك، دانا غرابر لاديك، إن “تدفق المهاجرين العابرين عبر دول أمريكا الوسطى تضاعف ثلاث مرات تقريبا بين سنتي 2022 و2023، كما زاد متوسط إقامتهم في البلدان المضيفة”.

وخلال اجتماع لبحث أزيد من 30 مشرعا من 16 دولة من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي انعقد هذا الأسبوع في المكسيك، بغية تعزيز جدول أعمال مشترك للهجرة في المنطقة، سلطت ممثلة المنظمة الدولية للهجرة الضوء على “المستويات القياسية للأشخاص المتنقلين” في عام 2023 عبر مناطق مثل المكسيك وغابة دارين بين كولومبيا وبنما.

وسجلت أن هذا الارتفاع “يفرض ضغوطا هائلة على أنظمة الصحة والتعليم والعمل على المستوى المحلي لبلدان العبور والبلدان المضيفة”.

وقالت إن “معدل الهجرة غير النظامية، في المكسيك وحدها، ارتفع بنسبة 62 في المائة في الأشهر الثمانية الأولى من 2023، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. وهذا الاتجاه ليس أقل من ذلك في مناطق أخرى من القارة”.

وأشارت غرابر لاديك إلى أن “هذه الزيادة في التدفقات تصاحبها حاجة متزايدة إلى تدابير الحماية والاندماج وتسوية الأوضاع”.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن هذا اللقاء، الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء في مجلس النواب المكسيكي، شكل مناسبة لوضع جدول أعمال إقليمي للهجرة وتناول قضايا مثل حقوق الإنسان والتعاون الدولي والتنمية.

وذكرت المنظمة، في بيان، أن هذا اللقاء يهدف بالأساس إلى تحديد التحديات ومجالات الفرص المتاحة للبلدان لاعتماد أطر قانونية إقليمية، وكذلك لتنفيذ السياسات العامة التي تستجيب لاحتياجات المهاجرين وأسرهم.

شارك في الاجتماع رؤساء دول وحكومات وممثلون من بليز وكولومبيا وكوستاريكا وكوبا والسلفادور وهايتي وهندوراس والمكسيك وبنما وفنزويلا.

الاخبار العاجلة