أكادير…المغرب يجلب تماسيح من سويسرا انقرضت منذ 60 عاما.

هيئة التحرير14 يونيو 2024آخر تحديث :
أكادير…المغرب يجلب تماسيح من سويسرا انقرضت منذ 60 عاما.

يستقبل منتزه “كروكو بارك” بمدينة أكادير 16 تمساحا تم جلبها من سويسرا، حيث سيعود هذا النوع من التماسيح صغيرة الحجم إلى بيئته الطبيعية بعد اختفائها لـ60 عاما.

وانطلقت عملية نقل هذه التماسيح منذ الأربعاء الماضي، من حوض أسماك “أكوتيس” بمدينة لوزان السويسرية، حيث سيتم استقبالها بمنتزه “كروكو بارك” بأكادير الجمعة 14 يونيو 2024، بعد استكمال الإجراءات الجمركية، وفق ما أكدته المديرة التجارية والتسويقية بالمنتزه، صديكي ليلى بغونيت.

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء السويسرية فإن هذه المبادرة تندرج ضمن “مشروع الحفاظ على الأنواع، هو الأول في إفريقيا”، مشيرة إلى أن طول هذه التماسيح يتراوح حاليا بين 42 سم و 1,06 متر”.

في تفاصيل نقل هذه التماسيح التي يعود أصلها إلى غرب إفريقيا، أشارت الوكالة إلى أنه “تم وضعها في مقصورات فردية مستقرة، ونقلت بعد ذلك إلى جنيف بواسطة ناقل خاص في شاحنة، وبعدها تم نقلها عبر الطائرة إلى مدينة أكادير ليلا حتى لا تتعرض للحرارة الشديدة”.

ووفق المديرة التجارية والتسويقية بمنتزه “كروكو بارك” في أكادير، فإن هذا النوع من التماسيح كان يعيش في العديد من البلدان الأفريقية بما في ذلك المغرب، حيث عاشت بالمملكة في “وادي درعة” قبل أن تنقرض منذ 60 سنة.

وتمتد حديقة “كروكوبارك”، التي تعتبر أول حديقة للتماسيح في المغرب، على مساحة تصل إلى حوالي أربعة هكتارات، حيت تحتضن هذه المنشأة ذات الوظائف المتعددة أزيد من 300 تمساح، إلى جانب العديد من النباتات الموزعة عبر أربع حدائق موضوعاتية، حيث كلف إنجاز هذه المنشأة الفريدة من نوعها بالمغرب استثمارا ماليا يناهز حوالي 40 مليون درهم.

الاخبار العاجلة