يورو 2024″ .. رابطة تطالب الأتراك بأداء “تحية الذئاب

هيئة التحرير5 يوليو 2024آخر تحديث :
يورو 2024″ .. رابطة تطالب الأتراك بأداء “تحية الذئاب

طالبت رابطة مشجعين (ألتراس) في تركيا الجماهير بأداء تحية الذئب الرمادي المثيرة للجدل خلال لقاء فريق بلادها أمام هولندا غدا السبت، في دور الثمانية برسم بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024) المقامة بألمانيا.

وذكرت مجموعة ألتراس عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) أن جميع الجماهير التركية بالملعب الأولمبي في برلين مدعوة إلى أداء هذه الإيماءة أثناء عزف النشيد الوطني للبلاد قبل انطلاق المباراة.

وأصرت مجموعة ألتراس على أن تحية الذئب الرمادي ليست عنصرية، بل هي “الرمز الوطني للقومية التركية”.

وقلد ميريح ديميرال، لاعب منتخب تركيا، إشارة رأس الذئب بأصابعه بعد هدفه الثاني خلال فوز تركيا 2-1 على النمسا؛ في دور الـ16 يوم الثلاثاء الماضي.

وترجع هذه البادرة المثيرة للجدل، ضمن أمور أخرى، إلى حركة يمينية متطرفة ‏معروفة باسم “أولكوكو” أو “الذئاب الرمادية”، التي ترتبط بالحلفاء السياسيين للرئيس ‏التركي رجب طيب أردوغان، أي حزب الحركة القومية المتطرف في تركيا‎.‎

وغالبا ما تعبر هذه الإيماءة عن التعاطف مع أيديولوجية الذئب الرمادي‎.‎

وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إيقاف المدافع ديميرال عن مباراة المنتخب التركي أمام نظيره الهولندي في دور الثمانية غدا السبت، بالإضافة للقاء آخر قد يكون في الدور قبل النهائي للمسابقة القارية.

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر ضمن آخرين أدانوا تصرف اللاعب بشدة، فيما استدعت تركيا السفير الألماني أول أمس احتجاجا على ردود الفعل الحادة تجاه الواقعة.

وقال ديميرال بعد مباراة النمسا إنه أراد فقط التعبير عن فخره بكونه تركيا، مؤكدا أنه لا توجد رسالة خفية وراء ذلك.

يذكر أنه لا يتم السماح بالتصريحات أو الإيماءات السياسية في مباريات “يويفا”، الذي أوقف اللاعب الألباني ميرليند داكو مباراتين في وقت سابق من بطولة أمم أوروبا بعد أن هتف بشعارات قومية مع الجماهير.

الاخبار العاجلة