يبلغون حوالي 6 آلاف.. تقرير يكشف ازدياد الأثرياء في المغرب بـ 28% ويؤكد استمرار عددهم في الارتفاع

هيئة التحرير28 مارس 2023آخر تحديث :
يبلغون حوالي 6 آلاف.. تقرير يكشف ازدياد الأثرياء في المغرب بـ 28% ويؤكد استمرار عددهم في الارتفاع

الجديد نيوز

كشف تقرير “الثروة في إفريقيا لسنة 2023” أن أكبر خمسة مواطن للثروة في القارة، هي جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا وكينيا، ثم المغرب الذي يحتل الرتبة الخامسة.

وأوضح التقرير أن هذه البلدان الخمسة تضم مجتمعة 56% من أصحاب الثروات المرتفعة، وأكثر من 90% من مليارديرات القارة.

ويبلغ إجمالي الثروة الخاصة الموجودة حاليًا في القارة الأفريقية 2,4 تريليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يرتفع عدد أصحاب الملايين بنسبة 42% على مدى السنوات 10 المقبلة.

وبخصوص المغرب فقد أبرز التقرير أنه يضم 5800 شخص ممن يحوزون في ثرواتهم على أكثر من مليون دولار، و28 شخصا ممن يتوفرون على ثروة تفوق 100 مليون دولار في المرتبة الثالثة بالقارة.

وبخصوص المليارديرات الذين تضم ثرواتهم أزيد من مليار دولار، فيوجد المغرب في قائمة ست بلدان إفريقية بها أشخاص يملكون هذا القدر من الثروة، حيث يوجد بالمغرب 4 أشخاص من مليارديرات القارة البالغ عددهم 23 شخصا.

وفي الوقت الذي شهدت جنوب إفريقيا ومصر المتصدرتين للقارة الإفريقية تراجعا بحوالي الربع في أصحاب الثروات خلال العقد الأخير، فإن أصحاب الثروات الكبيرة عرف ارتفاعا بالمغرب ب28%، رغم صعوبة الظرفية خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2022.

وتوقع التقرير أن يزداد نمو صافي الثروات الفردية، في العديد من البلدان الإفريقية، ومن بينها المغرب، حيث يتوقع أن ترتفع الثروات الفردية بالبلاد في السنوات العشر المقبلة ب60%.

كما توقف التقرير على كون مدينة مراكش من بين أفضل الوجهات السياحية لأصحاب الثروات في إفريقيا، وأشار أيضا إلى أن أثرياء المغرب يميلون إلى جمع السيارات الكلاسيكية.

ومن جهة أخرى صنف التقرير جواز السفر المغربي في المرتبة 14 بالقارة الإفريقية، حيث يتيح السفر إلى 65 بلدا، في حين يتصدر جواز سفر السيشيل القارة الإفريقية ب153 وجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

Pin It on Pinterest