مع أو ضد .. تنظيم دورة تكوينية للمقبلات والمقبلين على الزواج بهذه المدينة

هيئة التحرير5 أغسطس 2023آخر تحديث :
مع أو ضد .. تنظيم دورة تكوينية للمقبلات والمقبلين على الزواج بهذه المدينة

الجديد نيوز

تفاعلا مع الإرتفاع المقلق لقضايا الطلاق والتطليق الذي تجاوز سقف 300 ألف حالة طلاق إلى غاية شهر شتنبر من سنة 2022، بمعدل 800 حالة كل يوم، والذي تضاعف نحو ثلاث مرات بين سنتي 2019 و2022، حيث سجلت محاكم المملكة إلى غاية شهر ماي من السنة الجارية أكثر من 120 ألف حالة طلاق.

ينظم المجلس العلمي لأكادير، اليوم السبت 5 غشت، بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، دورة تكوينية تحت شعار “جميعاً من أجل أسر آمنة ومستقرة”، وذلك بهدف تهيئة المقبلين والمقبلات على الزواج لخوض تجربة الحياة الزوجية بنجاح وثقة.

ويشمل البرنامج الصباحي للدورة مداخلات متنوعة حول مفهوم الزواج وأهميته، ومقاصده النبيلة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على حقوق وواجبات الزوجين في إطار الحياة الزوجية، كما سيتم تناول موضوع أسس اختيار الشريك في الحياة والنظرة الشرعية للخطبة.

على أن يتضمن البرنامج المسائي، عروضًا علمية وتفاعلية حول تحديات الأسرة المعاصرة وسبل التحصين وتعزيز استقرارها، إلى جانب توضيح المهارات الضرورية لتدبير الخلافات الأسرية بحكمة وفعالية، كما سيتم تسليط الضوء على التوجهات القانونية ذات الصلة بالأسرة وفقًا لمدونة الأسرة المعمول بها.

وتشمل الدورة أيضا جلسات للاستماع والاستشارات الفردية للمشاركين والمشاركات، بهدف توفير الإرشادات اللازمة والإجابة على استفساراتهم ومخاوفهم.

وفي مبادرة إنسانية، إرتأى المنظمون اختتام الدورة التكوينية بهبة إنسانية تتمثل في تجهيز عروس يتيمة ليوم زفافها، بهدف دعمها ومساعدتها على بداية حياة زوجية مستقرة ومباركة.

واعتبر مجلس أكادير أن هذه الدورة التكوينية، خطوة هامة نحو بناء أسر آمنة ومستقرة في المجتمع، لكونها تعزز الوعي بأهمية الزواج والحياة الزوجية بمنهجية شاملة تراعي الجوانب الدينية والاجتماعية والقانونية، على أمل أن يجني المشاركون والمشاركات الكثير من الفوائد والمعارف خلال هذه التجربة التكوينية.

يذكر أن وزارة العدل قد قدمت إحصائيات تؤكد أن محاكم الاستئناف قامت بتسجيل 20372 حالة طلاق في المغرب عام 2023، أما المحاكم الابتدائية فقد سجلت 68995 قضية طلاق للشقاق فقط، في حين بلغ عدد حالات الطلاق الاتفاقي 24257 حالة، وتطليق الخلع 6611 حالة وذلك إلى حدود نهاية ماي 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة