مرور التيجيفي عبر الصويرة.. قرار حكومي تاريخي لدمج أقطاب السياحة بالمغرب

هيئة التحرير12 يونيو 2023آخر تحديث :
مرور التيجيفي عبر الصويرة.. قرار حكومي تاريخي لدمج أقطاب السياحة بالمغرب

الجديد نيوز

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مؤخرا، على مرسوم رقم 2.23.279 (الصادر 12 ماي 2023) بضم قطعة أرضية من ملك الدولة الخاص إلى ملكها العمومي من أجل بناء خط سكك حديدية ذات السرعة العالية بين مراكش والصويرة بين “النقطة الكيلومترية 4+676″ و”النقطة الكيلومترية 7+00” بجماعة سعادة بعمالة مراكش.

وبتوقيع رئيس الحكومة عزيز أخنوش على هذا المرسوم الهام الذي نشر في العدد الأخير للجريدة الرسمية يدخل مشروع إنجاز سكة قطار “التيجيفي” لحيز التنفيذ بين مراكش والصويرة ليصل إلى أكادير، حيث سيعمل على دمج ثالوث سياحي يشكل اليوم أحد أقطاب السياحة بالمغرب.

وسيكون ربط كل من مراكش-الصويرة-أكادير بخط قطار فائق السرعة(TGV) إنجازا تاريخيا، ومن ايجابياته تجاوزه للبيروقراطية التي خلفتها التقسيمات الإدارية،التي تعيق التنمية بين الجهات،وكذلك فك العزلة عن مناطق إقليم الصويرة،الذي ستكون سواحله الأطلنتية وجهة لجذب الاستثمارات السياحة الشاطئية.

يشار إلى أن عبور ‏قطار TGV عبر الصويرة للوصول إلى أكادير جاء بعد إستحالة الخط المباشر بين مراكش أمزميز إمينتانوت وأكادير لصعوبة التضاريس الجغرافية ، والتي ستكلف أموالا ضخمة لهدمها، حيث جاء الحل للمرور عبر طريق بحرية بنفوذ الصويرة ، وستبلغ مسافته 320 كلم.

ووفق المعطيات المتوفرة، فقد تمت مباشرة إجراءات نقل قطعة أرضية في جماعة سعادة بضواحي مـراكش، إلى الملك العام من أجل المنفعة العامة لوضع ممر سكك حديدية على مسافة ثلاثة كيلوميترات تقريبا كجزء من الإستعدادات لإنجاز خط القطار السريع الذي سيربط بين مدينة مراكش والصويرة.

ويراهن قطار TGV مراكش الصويرة بتوفير التمويلات الضرورية، وهذا يستلزم إيجاد حلول مبتكرة للتمويل مبنية على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإشراك الجماعات الترابية في هذا الورش الضخم.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة