شركة فيوليا الفرنسية تعلن نهاية “ليديك”

هيئة التحرير7 يوليو 2024آخر تحديث :
شركة فيوليا الفرنسية تعلن نهاية “ليديك”

قررت المجموعة الفرنسية “فيوليا” بيع فرعها “ليديك”، المفوض إليه تدبير قطاع الماء والكهرباء والصرف الصحي والإنارة العمومية بالدار البيضاء والجماعات المجاورة، إلى السلطات المغربية.

وحسب بيان لها، فإن حصة المجموعة الفرنسية في “ليديك”، التي حصلت عليها أثناء استحواذها على شركة “سويز”، ستنتقل إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات، التي تم تأسيسها مؤخرا.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ مع انتهاء السنة الجارية، وذلك بعد إتمام جميع الإجراءات الإدارية اللازمة.
وسجلت المجموعة الفرنسية أن بيع “ليديك” إلى السلطات المغربية لن يكون له تأثير على توقعاتها المالية وأهدافها المسطرة.

وأكدت المجموعة نفسها أنها ستظل شريكا للمغرب وحاضرة في أنشطة توزيع الماء والكهرباء، بالنظر إلى أنها تتوفر على عقود في كل من الرباط وطنجة وتطوان.

وكان منتظرا أن ينتهي عقد التدبير المفوض مع شركة ليديك المبرم سنة 1997 في غضون سنة 2027، غير أن السلطات المغربية سارعت إلى تأسيس شركات جهوية لتدبير قطاع الماء والكهرباء بعد المصادقة على القانون 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية.

وجرى تأسيس الشركات الجهوية بمختلف جهات المملكة، وعلى رأسها الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات التي ستخلف “ليديك” في تدبير القطاع.

وأضحت “ليديك” المفوض إليها تدبير العقد في الدار البيضاء، التابعة لشركة “سويز”، تابعة لـ”فيوليا” بعد اندماج بين هذه الأخيرة وشركة “سويز” الفرنسية سنة 2021.

وسبق أن تم تغريم شركة “فيوليا” الفرنسية من طرف مجلس المنافسة مبلغا قدر بـ100 مليون درهم، بعدما لم تتمكن من بيع شركة “ليديك” إلى مالك جديد.

الاخبار العاجلة