زلزال يضرب إثيوبيا ويهدد أكبر سد عالمي

هيئة التحرير14 مايو 2024آخر تحديث :
زلزال يضرب إثيوبيا ويهدد أكبر سد عالمي

ضرب زلزال بقوة 4.9 ريختر إثيوبيا أمس، بالقرب من موقع سد جيبي 3 على نهر أومو، على عمق 10 كيلومترات.

ويُعتبر سد جيبي 3، الذي يبلغ ارتفاعه 244 متراً، أعلى سد في العالم، ويولد 1870 ميغاوات من الكهرباء. بدأ تشغيله عام 2015، وتبلغ سعته التخزينية حوالي 15 مليار متر مكعب.

ويقع سد جيبي 3 على بعد 700 كيلومتر من سد النهضة، وقد شهدت المنطقة زلزالاً آخر بقوة 5 ريختر في 11 نوفمبر الماضي.

ويُحذر الخبراء من أن انهيار سد جيبي 3 بسبب الزلازل المتكررة في المنطقة قد يتسبب في حدوث طوفان يغرق السودان.

وتزداد خطورة الوضع لأن موقع الزلزال يقع في جنوب منطقة الأخدود الإفريقي، وهي أكثر المناطق عرضة للزلازل والبراكين في إفريقيا.

وحتى لو كان تأثير الزلازل الحالية على سد جيبي 3 محدوداً، فإن حدوث زلزال كبير بالقرب من سد النهضة، مع وجود مخزون مائي ضخم يبلغ 74 مليار متر مكعب كما تخطط إثيوبيا له، فستكون الكارثة أكبر بكثير.

وتُعاني إثيوبيا من معدلات مرتفع من انجراف التربة، ويقع سد النهضة والبحيرة التابعة له على فوالق من العصر الكمبري، مما يزيد من احتمالات انهياره في حال تعرضت المنطقة لزلازل كبيرة ومتتابعة.

وأظهرت الدراسات أن معامل الأمان في سد النهضة منخفض جداً، ولا يتعدى 1.5 درجة بمقياس ريختر، مما يجعله أكثر عرضة لانهيار في حال تعرضت المنطقة لزلازل متعددة.

ويُصنف سد النهضة دولياً من المشاريع الأكثر خطورة، و احتمالات انهياره واردة بسبب الواقع الجيولوجي للمنطقة و عدم تحملها لأي إنشاءات خرسانية. و انهيار السد سيكون له عواقب كارثية على السودان.

الاخبار العاجلة