رئيس “كاف” يَجُرُّ المغرب لتنظيم كأس إفريقيا 2025 لموعد “غريب”

هيئة التحرير22 مايو 2024آخر تحديث :
رئيس “كاف” يَجُرُّ المغرب لتنظيم كأس إفريقيا 2025 لموعد “غريب”

أحالت الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم”كاف” قرار تحديد موعد إقامة كأس إفريقيا 2025 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعد عدم تمكنها من تحديد موعد مناسب.

وفي تصريحات صحافية عقب مؤتمر الاتحاد الدولي في تايلاند، أكد رئيس الكاف باتريس موتسيبي أن “فيفا هو الذي سيحدد موعد كأس إفريقيا 2025”.

وتتمسك الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بإقامة البطولة في صيف 2025، إلا أن هذا الاقتراح يتعارض مع موعد كأس العالم للأندية الذي سيقام في الولايات المتحدة الأمريكية بصيغته الجديدة، والذي يحظى بأهمية خاصة لدى فيفا بهدف إنجاح هذه النسخة.

إقامة البطولة في يناير وفبراير، كما جرت العادة في الدورات السابقة، تشكل صعوبة كبيرة للمغرب، وذلك لعدة اعتبارات، أهمها تحفظ الأندية الأوروبية على تسريح لاعبيها وسط الموسم الكروي، وتزامنها مع كأس العرب للمنتخبات.

بالإضافة إلى ذلك، يستمر العمل في عدد كبير من الملاعب المغربية المرشحة أيضًا لاحتضان كأس العالم 2030، مما يجعل هذا الموعد غير مناسب للمسؤولين المغاربة.

من هذا المنطلق، تم طرح خيار تنظيم كأس إفريقيا في عام 2026، إلا أن هذا الخيار يواجه صعوبة أيضًا بسبب إقامة كأس العالم في الولايات المتحدة الأمريكية في الصيف.

لذا، يبقى الخيار الأقرب هو إقامة البطولة في الشتاء، أي في يناير وفبراير، على الرغم من التحديات التي يطرحها تنظيم حدثين رياضيين كبيرين في سنة واحدة.

ووفقًا لمعلومات، فإن موتسيبي يحاول وضع المسؤولين المغاربة في موقف حرج بإحالة القرار إلى فيفا، مع علمه الجيد بجدول مباريات فيفا والمواعيد المحددة للبطولات الخاصة بها، مثل كأس الأندية في صيف 2025، وكأس العرب للمنتخبات في ديسمبر 2025، وكأس العالم 2026.

وأفادت مصادر مطلعة بأن موتسيبي يسعى لجعل المغرب يقبل خيار إقامة البطولة في شتاء 2025، كما جرت العادة، وهو مقترح لا يخدم المصالح المغربية للأسباب المذكورة سابقًا، ويشكل أيضًا تحديًا لمنتخبات شمال إفريقيا المرتبطة بكأس العرب في قطر بعد اعتراف “فيفا” بهذه البطولة.

الاخبار العاجلة