جمعية محبي البحر بأكادير تتصدى لشائعات وجود اسماك القرش بشاطئ المدينة.

هيئة التحرير7 يوليو 2024آخر تحديث :
جمعية محبي البحر بأكادير تتصدى لشائعات وجود اسماك القرش بشاطئ المدينة.

أصدرت  جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء و المحافظة على البيئة بأكادير بلاغا موجها للرأي العام بعد شيوع مقاطع فيديو تدعي وجود سمك القرش بشاطئ اكادير.

واكدت الجمعية في بلاغها ” على إثر مجموعة من مقاطع الفيديو المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي و التي انتشرت كالنار في الهشيم بين مستخدمي هذه التطبيقات و التي كلها تروج لوجود أسماك القرش بشاطئ أكادير , ونظرا لحالة الهلع و الخوف الشديد الذي سببته تلك المقاطع بين مرتادي الشاطئ و زواره , و الاتصالات التي توصلت بها الجمعية من طرف مجموعة من المواطنين يستفسرون عن الأمر , وبحكم تجربة الجمعية في المجال و بعد التحقيق و التأكد من جميع المعطيات و شهود العيان , نهيب للرأي العام ما يلي :

1-بخصوص المقطع الذي يظهر سيدة تم عضها من طرف قرش من ساقها , المقطع ليس بالمغرب و لا يمث لشاطئ أكادير بصلة كما تم الترويج له .

2-بخصوص المقطع 2 و 3 الذي يظهر زعانف لاسماك تظهرة حينا و تختفي حينا بشاطئ أكادير , المقطع 1 بجنب مارينا و المقطع 2 مقابل فندق سوفيتيل – نهيب للرأي العام أنها نوع من أنواع الدلافين الكبيرة الحجم المسماة دلافين ريسو يبلغ متوسط طوله 3 م، من الممكن أن يبلغ طوله 4.5 م خصوصا الدلافين المتقدمة في العمر. يصل وزنها في المتوسط إلى ما بين 400 و 500 كغ. له رأس يبدو مكعبي الشكل و جبهة بارزة تتجاوز الفم و ليس أسماك قرش كما تم الترويج لها .

3- نستنكر و بشدة ما تقوم به بعض الصفحات في نشر مغالطات و أخبار زائفة من شأنها المساس بالأمن العام بهذف استقطاب المشاهدات, خاصة و أن شاطئ أكادير يعتبر الان وجهة سياحية دولية ووجب الحفاض عليها .

4-نؤكد للرأي العام أن هذا النوع من الدلافين مسالم و لا يشكل خطر على المصطافين , كما أنه سبق لمجموعة من أعضاء الجمعية مصادفته بأعماق البحر و الغطس معه , بل و توثيق ذالك .”

و أكد السيد عثمان ابلاغ رئيس الجمعية ان مثل هذه الاشاعات من شانها التاثير سلبا على العديد من القطاعات بغض النظر عن الشاطئ و مرتاديه و بالتالي وجب التصدي لها بشتى الطرق الممكنة.

الاخبار العاجلة