تصادم خلال استعراض جوي يودي بحياة طيار في البرتغال

هيئة التحرير2 يونيو 2024آخر تحديث :
تصادم خلال استعراض جوي يودي بحياة طيار في البرتغال

لقي طيار حتفه وأصيب آخر، اليوم الأحد، في حادث تصادم بين طائرتين صغيرتين كانتا تشاركان في عرض جوي في مطار باجة، جنوب البرتغال، حسبما ذكرته السلطات.

وأعلنت القوات الجوية البرتغالية، في بيان، أن الطائرتين “تعرضتا لحادث خلال عرض جوي” شاركت فيه ست طائرات خلال “عرض باجة الجوي”.

وقال الجيش إنه خلال التصادم قضى شخص “من الجنسية الإسبانية” حتفه. وردا على سؤال لـ”فرانس برس” أوضح متحدث باسم الجيش أنه كان قائد إحدى الطائرتين.

كما أصيب طيار آخر برتغالي الجنسية بجروح طفيفة. وأوضح البيان أنه “تلقى علاجا طارئا” قبل “نقله إلى المستشفى في باجة”، وهي بلدة تقع جنوب البلاد ويبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة.

وينتمي الطياران إلى فريق استعراضي يسمى “ياك ستارز” وأعضاؤه من الجنسيتين الإسبانية والبرتغالية. وقد كانا يحلقان بطائرتين من طراز “ياكوفليف ياك-52″، وهي طائرة صغيرة سوفياتية التصميم مخصصة للتدريب والاستعراضات.

وفي مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر الطائرات الست وهي تؤدي عرضا على ارتفاع عشرات الأمتار من الأرض، ثم ترتفع إحداها وتبدو فجأة أنها اصطدمت بطائرة أخرى قبل أن تتحطم وسط سحابة من الدخان.

وأوضح الجيش البرتغالي أن الطائرة التي سقطت على الأرض تحطمت “خارج محيط القاعدة الجوية”، بينما تمكنت الطائرة الثانية من الهبوط على المدرج، وأضاف أن الحادث “لم يسفر عن وقوع أي إصابات بين الحضور”.

وحسب موقع “عرض باجة الجوي”، تمت جدولة حوالي ثلاثين استعراضا جويا لمجموعات من دول أوروبية مختلفة، إلى جانب “ياك ستارز” الذي تم تقديمه على أنه “أكبر فريق استعراضات جوية مدني في جنوب أوروبا”.

الاخبار العاجلة