تحذير من وقوع زلزال كبير وتسونامي في إسطنبول

هيئة التحرير8 مايو 2023آخر تحديث :
تحذير من وقوع زلزال كبير وتسونامي في إسطنبول

الجديد نيوز

حذر عالم الزلازل الياباني يوشينوري موريواكي من زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر في بورصة واسطنبول يمكن أن يتبعه تسونامي هائل يغمر المنطقة بأكملها.

وقال: “هناك خطوط صدع داخل بحر مرمرة، بين يالوفا وسيليفري، لم يتم كسرها على بعد 20 كيلومترا من اسطنبول.. ونحن نتوقع أن تنكسر”.

وأضاف: “إذا كسرت خطوط الصدع في هذه المنطقة، فقد يكون هناك زلزال بقوة 6.8 درجة، ولكن إذا كسروا عدة خطوط صدع معا أو كلها، فقد يحدث زلزال أعلى شدة”.

وتابع: “ارتفاع أمواج تسونامي 50 سم سيجعل من المستحيل على أي شخص السباحة.. لذلك، بعد التحذير من تسونامي، من الضروري الذهاب إلى النقاط المرتفعة”.

وأكد أن الفرع الجنوبي يمر مباشرة تحت بورصة، واشار الى وجود خط صدع يمر عبر إزنيق.

وأضاف: “لكن قبل ذلك، يمكننا توقع بعض النشاط على خط الصدع الممتد من إنيغول إلى بورصة”.
واستطرد: “150 عاما لقد مرت على الزلزال المدمر.. إذا نظرنا إلى خطوط الصدع في غرب بانديرما، فهناك نقاط لم تنكسر منذ 250 عاما”، مشيرا إلى أنه من المهم أن تتم الإنشاءات الجديدة والبنايات وفقا لذلك.

قال خبير الزلازل الياباني في مؤتمر بجامعة الفرات شرق الأناضول عام 2018 إن “تركيا بلد معرض للزلازل، ولا سيما في منطقة بحر مرمرة ومحافظة إزميت المطلة عليه”.

وتوقع، أن يقع زلزال بقوة 7.4 على مقياس ريختر في أي لحظة خلال الأعوام الـ 25 القادمة.

وأضاف: “هناك أوجه تشابه كثيرة بين الثقافتين التركية واليابانية، لكن هناك لسوء الحظ أمر مشترك آخر، وهو الزلازل”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

Pin It on Pinterest