القمة العربية.. المغرب يشارك في الأعمال التحضيرية الدورة 33 بالمنامة

هيئة التحرير11 مايو 2024آخر تحديث :
القمة العربية.. المغرب يشارك في الأعمال التحضيرية الدورة 33 بالمنامة

القمة العربية.. المغرب يشارك في الأعمال التحضيرية الدورة 33 بالمنامة وفي التفاصيل،

بدأت اليوم الأعمال التمهيدية للقمة العربية الـ33 في المنامة بمملكة البحرين، والمزمع عقدها يوم الخميس القادم، حيث اجتمع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمشاركة كبار المسؤولين.

وقد شارك المغرب في الاجتماع بوفد يضم عبد الصمد الحمراوي، رئيس قسم العلاقات مع العالم العربي والإسلامي بوزارة الاقتصاد والمالية، إلى جانب هشام ولد الصلاي، نائب المندوب الدائم للمغرب لدى الجامعة العربية، وعبد العالي الجاحظ، رئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

تناول الاجتماع عدة موضوعات هامة، منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول النشاط الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، ومناقشة خطة الطوارئ لمواجهة الآثار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على فلسطين، بالإضافة إلى التقدم الذي تم إحرازه نحو إكمال الشروط اللازمة لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي.

كما تم بحث الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن، والاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني، وسُلط الضوء على أهمية دور القطاع الخاص ومؤسسات التنمية الاجتماعية في دعم السياسات التنموية الفعالة بالدول العربية. وتمت مناقشة مقترح لتنظيم اجتماع جديد يتناول التحديات الحالية والتطورات الراهنة.

ستستمر الاجتماعات التمهيدية لمدة أربعة أيام، تشمل اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري واجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وكذلك اجتماع وزراء الخارجية، استعدادًا للقمة المقررة في 16 مايو.

تحظى القمة العربية الـ33 بأهمية كبيرة على الصعيدين الدولي والإقليمي، في ظل التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، مما يستدعي اتخاذ قرارات حاسمة تعزز التضامن العربي وتدعم الجهود نحو تحقيق السلام والاستقرار.

الاخبار العاجلة