السعودية توفر 15 دليل ا توعوي ا بـ16 لغة لتسهيل رحلة الحجاج

هيئة التحرير15 مايو 2024آخر تحديث :
السعودية توفر 15 دليل ا توعوي ا بـ16 لغة لتسهيل رحلة الحجاج

وفرت وزارة الحج والعمرة السعودية، 15 دليلا إرشاديا تفصيليا يتناول الموضوعات التي تهم الحجاج، في مبادرة توعوية تستهدف ضيوف الرحمن القادمين من كافة بلدان العالم لأداء مناسك الحج بأسلوب سهل وم بسط يشمل جميع المراحل التي يمرون بها أثناء أداء المناسك، وذلك ضمن جهود الوزارة الاتصالية والتوعوية، لموسم الحج للعام الجاري 1445هـ.

وذكرت الوزارة على حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي، أنه يمكن الحصول على الأدلة التوعوية من خلال زيارة موقع الوزارة عبر الرابط: https://guide.haj.gov.sa/

وأضافت الوزارة أن الدليل يجيب عن تساؤلات الحجاج من خلال لغات م تعددة تتج اوز 16 لغة عالمي ة ضمن أكثر اللغات الحي ة استخدام ا بين ضيوف الرحمن، ومنها العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأوردو، البنغالية، الإندونيسية، الهوسا، الأمهرية، الفارسية، الإسبانية، التركية، الروسية، السنهالية، الأوزبكية، والماليزية.

وتتضمن هذه الأدلة التوعوي ة، وفقا للمصدر ذاته على كافة المعلومات والتوجيهات الشرعي ة والصحية والإجرائية والتنظيمية، بلغة م بسطة وصور ورسومات تفصيلية، ومجموعة من المقاطع المرئية التعليمية، وتوفر إمكانية الاستماع الصوتي لها.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن بدء تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة تعليمات الحج دون تصريح، إذ تصل قيمة العقوبة المقررة نحو 10.000 ريال بحق من يضبط دون توافر أي تصاريح للحج سواء كان مواطن أو مقيم.

وأكدت الداخلية أنها ستضاعف الغرامة ضد المخالفين والبالغة نحو مائة ألف ريال في حال تكرار المخالفة، فضلا عن ترحيل المقيمين المخالفين لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة، مهيبة بالالتزام بأنظمة وتعليمات الحج، وذلك من أجل أن ينعم ضيوف الرحمن بالراحة والطمأنينة.

الاخبار العاجلة