إرتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من تراجع الإمدادات وتوقعات متباينة

هيئة التحرير14 مايو 2024آخر تحديث :
إرتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من تراجع الإمدادات وتوقعات متباينة

شهدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 إرتفاعاً ملحوظاً لتواصل مسارها الصعودي لليوم الثاني على التوالي، مدفوعة بمخاوف تتعلق بتراجع الإمدادات من جهة، وتوقعات متباينة حيال الطلب العالمي على النفط من جهة أخرى.

ويترقب المستثمرون عن كثب مؤشرات جديدة من شأنها التأثير على مسار أسعار النفط، أبرزها بيانات التضخم الأمريكية القادمة، وتقرير منظمة أوبك الشهري حول توقعات الطلب على النفط خلال الفترة القادمة.

وكانت أسعار النفط قد اختتمت تعاملات الأمس، الإثنين 13 مايو، على ارتفاع طفيف بنسبة 1%، في محاولة لاستعادة بعض الخسائر التي منيت بها في الجلسة السابقة.

ويعود هذا الارتفاع جزئياً إلى مؤشرات تحسن الطلب على النفط في كل من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم.

أسعار النفط اليوم:

  • خام برنت: ارتفع سعر عقود خام برنت القياسي تسليم يوليو 2024 بنسبة 0.14% ليصل إلى 83.48 دولارًا للبرميل، وذلك بحلول الساعة 05:59 صباحًا بتوقيت جرينتش (08:59 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).
  • خام غرب تكساس الوسيط: زاد سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يونيو 2024 بنسبة 0.18% ليصل إلى 79.26 دولارًا للبرميل، وذلك في نفس التوقيت.

عوامل تدعم أسعار النفط:

  • مخاوف من نقص الإمدادات: عدم إحراز تقدم في محادثات وقف إطلاق النار في غزة يُبقي مخاوف تعطل الإمدادات من المنطقة قائمة.
  • تحسن الطلب في الولايات المتحدة والصين: تُشير المؤشرات إلى تحسن الطلب على النفط في البلدين الأكبر استهلاكًا له في العالم.

عوامل قد تضغط على أسعار النفط:

  • التضخم: قد تؤدي بيانات التضخم الأمريكية المرتفعة إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات النقدية المتشددة من قبل البنك الفيدرالي، مما قد يُثبط النمو الاقتصادي ويُقلل من الطلب على النفط.
  • تقرير أوبك: قد تُلقي توقعات أوبك حول الطلب على النفط بظلالها على مسار الأسعار، خاصةً إذا أشارت إلى تراجع في الطلب العالمي.

بشكل عام، لا تزال أسعار النفط محاطة بقدر كبير من عدم اليقين، حيث تتفاعل مع مجموعة من العوامل المتضاربة.

وتُشير التوقعات إلى استمرار تقلبات الأسعار خلال الفترة القادمة، مع ترقب المستثمرين عن كثب للمؤشرات الجديدة التي قد تُحدد مسار السوق.

الاخبار العاجلة